الذكاء الاصطناعي: منفعة وضرر 

 الذكاء الاصطناعي: منفعة وضرر  آلة بقدرات بشرية، تطهو وتغسل وتعمل وتعلّم الأطفال! معقول؟ نعم، لكنها جارحة. هذا آخر ما توصّل […]

Continue Reading
 الذكاء الاصطناعي: منفعة وضرر 

آلة بقدرات بشرية، تطهو وتغسل وتعمل وتعلّم الأطفال! معقول؟ نعم، لكنها جارحة. هذا آخر ما توصّل إليه العلم والتطوّر. إنه الذكاء الاصطناعي، وهو مجال ذو حدّين، متعدد التخصصات لعلوم وهندسة الكمبيوتر. يتضمن تطوير آلات ذكية يمكنها أداء مهام شبيهة بالبشر مثل الإدراك البصري والتعرف على الكلام واتخاذ القرار ومعالجة اللغة الطبيعية. فما هو الذكاء الاصطناعي؟ ما هي حسناته وعيوبه وكيف نستفيد منه في حياتنا اليومية؟

تتمثل إحدى أكبر حسنات الذكاء الاصطناعي في قدرته على إتمام المهام العادية والمتكررة التي تتطلب تدخلاً بشريًا. يمكن أن يساعد هذا في تقليل الخطأ البشري وزيادة الإنتاجية. يمكن للذكاء الاصطناعي معالجة وتحليل كميات هائلة من البيانات بشكل أسرع بكثير من البشر بكفاءة كبيرة. يؤدي ذلك إلى رُؤى أكثر دقة وفي الوقت المناسب والمطلوب، مما يساعد المؤسسات على اتخاذ القرارات الأفضل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يزيد من الكفاءة ويقلل التكاليف. يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتخصيص المنتجات والخدمات لكل مستخدم فردي. يساعد هذا الشركات على توفير تجربة أفضل للعملاء وزيادة رضا العملاء. كما يتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانية إحداث ثورة في الرعاية الصحية من خلال تحسين دقة وسرعة التشخيص والعلاج الطبي.  يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي تحليل بيانات المريض واكتشاف الأنماط التي قد لا يتمكن البشر من اكتشافها، مما يؤدي إلى تشخيصات أكثر دقة ونتائج أفضل.

 أما عيوب الذكاء الاصطناعي فتكمن في نقاطٍ عدّة. إن أحد أكبر مخاوف الذكاء الاصطناعي هو إمكانية أن يؤدي إلى فقدان الوظائف وعدم الاستقرار الاقتصادي.  نظرًا لأن أنظمة الذكاء الاصطناعي أصبحت أكثر تقدمًا، فقد تحل محل العاملين البشريين في الكثير من الصناعات، مما يؤدي إلى البطالة والاضطراب الاجتماعي. كذلك يمكن أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي متحيزة إذا دُرّبت على مجموعة بيانات محدودة أو متحيزة. يمكن أن يؤدي هذا إلى نتائج غير عادلة وتمييزية مثل التحيز العنصري أو الجنسي. أما بالنسبة للخصوصية، يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي جمع وتحليل كميات هائلة من البيانات الشخصية، الأمر الذي يثير مخاوف بشأن الخصوصية والمراقبة. إذا وقعت هذه البيانات في الأيدي الخطأ، فقد تُستخدَم لأغراض ضارة. كذلك يمكن أن تتعطل أنظمة الذكاء الاصطناعي أو تتعرض للاختراق، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة. على سبيل المثال، إن تعطّل السيارة ذاتية القيادة قد تتسبب في وقوع حادث خطير.

نستخدم جميعنا، ومن دون أي استثناء من شيخنا الكبير وحتى طفلنا الرضيع مجالات الذكاء الاصطناعي كافةً  ويوميًا. فالذكاء الاصطناعي أصبح جزءًا لا يتجزأ من جميع أمور حياتنا. فالموظف، باختلاف وظيفته، يحتاج إلي  الحاسوب الآلي والآلات لإنجاز العمل. وكذلك الطالب يحتاج إليها لإتمام دروسه عبر الهواتف الذكية والانترنت.أما ربّة المنزل فتحتاج إلى السخًان الآلي والجلاية والمكنسة الكهرباءية والغسالة وغيرها من أغراض المنزل. كما لا يستطيع أحدنا الخروج من دون سيارة.

إن الذكاء الاصطناعي هو تقنية قوية لديها القدرة على تغيير حياتنا بعدة طرائق. وفي حين امتلاكه الكثير من المزايا، فإنه يشكل أيضًا مخاطر وتحديات محتملة يجب مراعاتها بعناية.  مع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي وزيادة تكامله في حياتنا، من المهم التفكير بعناية في آثاره المحتملة والعمل على التخفيف من أي مخاطر. فالسف الس تدافع به عن نفسك، لا بُد من يجرحك إن استخدمته بشكل خاطئ. من خلال القيام بذلك، يمكننا تسخير قوة الذكاء الاصطناعي مع تقليل آثاره السلبية وتكريسه لخدمة الإنسان، والإنسان فقط. 

وعليه، إن كنت قادرًا على استغلال هذا التطوّر لمصلحتك، ماذا ستفعل؟

    No comments yet.